مجلة انا و طفلي مجلة انا و طفلي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

سرطان الفراخ احدث تحذير ! هى ناقصة

نصيحة بتجنب الدجاج المصاب بالسرطان طرحتها «الصفحة الرسمية للأمراض البيطرية» التى يقوم عليها مجموعة من الأطباء البيطريين تطوعاً، قاموا خلالها بعرض صور لدجاجة مذبوحة مصابة بالسرطان، مع شرح الأعراض والتحذير من تناولها «ماتتاكلش» داعين لنشر المعلومة على أقصى نطاق ممكن، الأمر الذى أشاع حالة من الذعر، حتى إن المنشور حظى بقرابة الـ75 ألف مشاركة فى 19 ساعة من نشره.
«الناس على طول بتسأل عن الفراخ وصحتها عشان يطمنوا على الأكل»، يتحدث أحد الفرارجية الذى رفض ذكره اسمه بمحيط سوق سليمان جوهر فى الدقى، مؤكداً: «بنطمنهم ونقول لهم إحنا قاعدين مع الفراخ على طول، لو فيها حاجة إحنا أول ناس هنتعب». المسألة نفسها تتكرر مع الفرارجى محمد أحمد الذى لم يسمع بالأمر ولم تتأثر نسب مبيعاته بأى شكل، قائلاً: «الموضوع بسيط، لو فرخة لونها أزرق ماينفعش تتدبح ولا تتاكل، والكلام دا بنعرفه قبل الدبح، مش بعده، والفرارجى الصح بيفرز الفراخ واحدة واحدة قبل ما ياخدها من التاجر».
رغم حالة الذعر فإن كثيرين فى الأسواق تولدت لديهم حالة أخرى من اللامبالاة. «أهى كلها موتة، عيانة ولا مش عيانة، هى جات على الفراخ؟»، تعليق من أم محمد إحدى الزبائن التى بدا وأن التشكيك المستمر فى الطعام قد أصابها بحالة من «عدم الاكتراث»، تتحدث: «طلعوا القطط الفاطسة فى كل حاجة.. تعبنا».
من جانبه أكد الدكتور ياسر الصيرفى، الطبيب البيطرى، أن المسألة ليست «ظاهرة» وأن المرض فى الحيوانات كمثيله فى البشر من الوارد ظهوره فى أى وقت، لكنه فى الوقت نفسه حذر من بعض الأعراض التى يجب مراعاتها حين يقوم المواطن بشراء الدجاج: «الأفضل شراء الدجاج من مكان موثوق، هذه هى الخطوة الأولى، وأن يختار الفرخة النشيطة التى لها عرف أحمر زاه، أما الفراخ المريضة فتكون كسولة فى الغالب، ولديها رشح أو ضعف عام، وحركات عصبية».


عن الكاتب

ABDALLAH ZAKY

التعليقات

loading...
loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة انا و طفلي