مجلة انا و طفلي مجلة انا و طفلي
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

بالفيديو معجزة جديدة طفل مصري : بيقول «أنا بشوف السنين قدام عينى »ولو سألته عن أي تاريخ يقولك ده إيه


عرض الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، خلال برنامجه «قصر الكلام» والمذاع على قناة «النهار» الفضائية، تقريرًا عن الطفل يوسف هشام البالغ من العمر، 14 عام والمصاب بالتوحد.
وقالت والدة الطفل يوسف، إن «ابنها يبدع في الأشياء التي يحبها»، وأضافت أنها «تحاول أن تنمي هذه الموهبة، لأن لديه  القدره على اكتساب المهارات اللغوية نظراً لأنه يستطيع قرائة اللغة الألمانية والإنجليزية».
و«التوحد» لمن لا يعرف تشخيصه، هو اضطراب دماغي، يحد من قدرة المريض على التواصل مع بيئته، وبعض الذين يعانون من هذا المرض يتمتعون بمواهب غير عادية في حين آخرين يجدون صعوبة في الكلام، ولابد من استشارة طبيب فور ظهور بعض الأعراض على الأطفال مثل «التقلبات المزاجية أو نوبات الغضب والتغيرات السلوكية الحادة، وزيادة الحركة وقلة الانتباه والاندفاع الزائد»، لأنها تصاحب مرض «فرط الحركة وتشبث الانتباه»، حسب منظمة الصحة العالمية.
وأكد الطفل يوسف هشام أنه يستطيع حفظ التواريخ وكل ما يتعلق بالشهور والأرقام، وتحديد اليوم، في ذلك العام البعيد.
وأضاف الطفل قائلاً: «كل السنين بشوفها، لو سألتني عن أي تاريخ يوم أنا هقولهولك»، موضحاً أنه اكتشف هذه المنحة الإلهية منذ عامين عندما كان في الصف الأول الإعدادي».
وشرح حالته قائلاً: «كل الشهور بشوفها كل السنين بشوفها، بشوف شهر إبريل ومايو و يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر، لو سألتني عن تاريخ يوم أنا أعرف أقولهولك، موهبه عند ربنا»
ظهرت أعراض مرض التوحد،سنة ‏1940‏، وزادت نسبة حدوثه عام ‏1978‏ إلى طفل من كل ‏300‏ طفل، وفي أبريل عام ‏2000،‏ أعلن مركز مراقبة الأمراض‏ (CDC)‏ في الولايات المتحدة الأمريكية عن ارتفاع نسبة حدوث المرض في منطقة تريك بولاية نيوجر سي، وقدرت نسبة الإصابة بحوالي ‏6.7‏ طفل لكل ألف طفل، ونسبة حدوث المرض أعلى بـ 55 مرات لدى الذكور من الإناث.
وبسؤاله عن بعض التواريخ قال: «الاتنين 11 سبتمبر 1978 كان يوم أربع زي 2013، و 29/5/1991 كان جمعه زي 2015، و11 إبريل 2008 كان جمعة وسنة كبيسة»
وفي نهاية اللقاء طلب الطفل يوسف مقابلة الفنان عمرو دياب كي يعزف معه أغنية «أنا مش أناني» على الجيتار.
وصرّح «رشدي» خلال برنامجه أنه تم التواصل مع الفنان عمرو دياب وأكّد من جانبه أنه سيقوم بعمل مفاجأة كبيرة ليوسف قريباً.
وفي بيان لمنظمة الصحة العالمية عام 2014 بمناسبة اليوم العالمى للتوحد، أكدت المنظمة أنه فى مصر يقدر عدد المصابين بالتوحد 800 ألف مصاب، وفى السعودية بلغ عدد المصابين بمرض التوحد ما بين 200 إلى 400 طفل سنويا، وفى الإمارات ارتفعت الإصابة بالمرض من %0.9 إلى %1.1 خلال السنوات الأخيرة، وإن كانت بعض الدراسات الأخرى ترفع الرقم لأكثر من ذلك، الأمر الذى دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار قرار فى 26 مارس 2008 باعتبار يوم 2 إبريل من كل عام، يوماً عالمياً للتوعية بالتوحد بهدف التعريف به.
جدير بالذكر أن أول من أطلق مفهوم «التوحد» على الأطفال الدكتور «ليو كانر» عام 1943.
المصدر :- المصرى اليوم 
 

عن الكاتب

ABDALLAH ZAKY

التعليقات

loading...
loading...


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة انا و طفلي